الأحد، 1 نوفمبر 2009

وجهة نظر حول لقاح انفلونزا الخنازير !!


لقد كتبت في هذا الموضوع في تدوينة سابقة (هنا) . لقد شدني الأمر كثيرا فشرعت في عمل بحث بسيط قبل طرح الموضوع في مدونتي هذه وكذلك مدونة إيلاف . وبعد ذلك بأيام تمت إثارة الموضوع بشكل أكبر في وسائل إعلامية عدة ومنها قناة الجزيرة. واليوم تكملة لما كتبت أطرح هذا التقرير كمرجع من شخص مختص ضمن استطلاع لرأي الأطباء السعوديين والطلاب والمثقفين. كتب التقرير الدكتور صالح بن عبدالله الصقير/ استشاري الطب الباطني والروماتزم بكلية الطب بجامعة الملك سعود وعضو اللجنة الطبية الشرعية بمنطقة الرياض حيث يقول:
هناك العديد من القصص الخيالية والأخبار المرعبة حول لقاح انفلونزا الخنازير، ولكن معظمها لا يستند إلى أساس علمي يطمئن إليه العاقل. ومع هذا فليس كل ما يقال عن الإشكالات المتعلقة بانفلونزا الخنازير يعتبر كذبا أو إشاعة عديمة القيمة. هناك مقولات يجب أن نكون في غاية الحذر منها، خاصة وأن إعلامنا كعرب ومسلمين يعتبر مجرد صدى للإعلام الغربي.

من أخطر الأمور إطلاق التحذيرات أو التطمينات دون دليل علمي موثوق . تكاد تجمع وسائل الإعلام العربية والتصريحات الصحية الرسمية على تطمين الرأي العام حيال أمان لقاح انفلونزا الخنازير بمعلومات مجافية للحقيقة، وفوق هذا فهم يقولون أنهم يتبعون في ذلك الهيئات العلمية العالمية.. وهذا أيضا مجافي للحقيقة. ولبيان حقيقة لقاح انفلونزا الخنازير ولتحقيق التوازن عند قياس أضراره بمنافعه أطرح هذه الورقة القصيرة موثقا وجهة نظري بالمراجع العلمية الملحقة :

مقدمة:

1- لقاح انفلونزا الخنازير نوعان أساسيان:
اللقاح الفيروسي المجرد: يتضمن الفيروس أو أجزاء منه بعد معالجتها بحيث يستحث المناعة دون التسبب بالمرض.
اللقاح الفيروسي مضافا إليه "مستحثات المناعة" (Adjuvants) لتقوية أثر اللقاح مثل مادة سكوالين (Squalene) .
وهناك خلاف علمي "عنيف" حول سلامة مستحثات المناعة. فمن يمنعها يستند على دراسات تثبت أنها غير ضرورية في معظم الفئات العمرية إضافة إلى أن فيها ضرر لا يوازي الفائدة المرجوة منها. ومن يرى استعمالها يستند أيضا على دراسات تثبت أن أضرارها نادرة وهي تزيد من فاعلية اللقاح في فئات محددة (ما فوق 65 سنة).

2- سلامة لقاح انفلونزا الخنازير:
دأبت وسائل الإعلام على القول بأن لقاح انفلونزا الخنازير آمن، ويدّعون أن هذا هو رأي منظمة الصحة وهيئة الدواء والغذاء الأمريكية ومركز السيطرة على الأمراض في أمريكا.غير أن هذا القول فيه مجازفة خطيرة .
* كيف نقول أن اللقاح آمن قبل أن يتم إنتاجه فضلا عن استعماله؟
* ثم إن منظمة الصحة العالمية لم تقل أنه آمن بإطلاق، وإنما قالت أن الخبرة السابقة في تطعيم الملايين ضد الانفلونزا الموسمية أثبتت أنه آمن بشكل كافي، وتتوقع أن يكون لقاح انفلونزا الخنازير مماثل له في الأمان. ثم تؤكد منظمة الصحة على أهمية دراسة آثار لقاح انفلونزا الخنازير بعد إعطائه لأعداد كافية حتى نطمئن تماما من سلامته. وتشير المنظمة حول هذه النقطة إلى أنه في عام 1976م حصل مضاعفات خطيرة بسبب لقاح انفلونزا الخنازير تحديدا مما اضطرهم إلى إيقاف حملة التطعيم (وطرد رئيس مركز السيطرة على الأمراض بسبب تقصيره في اكتشاف المضاعفات مبكرا). أما مركز السيطرة على الأمراض في أمريكا فهو أكثر وضوحا في ذلك : CDC

3 سلامة اللقاح المحتوي على المحفزات للمناعة :

يقول البعض في وسائل الإعلام أن مادة "سكوالين" آمنة ويستندون أيضا إلى منظمة الصحة وهيئة الدواء ومركز السيطرة على أمراض (الأمريكية). وهذا أيضا غير صحيح!. فمنظمة الصحة لم تقل ذلك في لقاح انفلونزا الخنازير المحتوي على سكوالين تحديدا. إن من البدهي في علم الطب والصيدلة أن نفس المضافات قد تكون آمنة أو فعالة إذا أضيفت إلى لقاح معين ولا تكون كذلك إذا أضيفت إلى لقاح آخر؛ ولا يمكن التوثق إلا بعد التجربة على المرضى. ولذلك فلا بد من إجراء الدراسات بعد تنفيذ حملات التطعيم على بضعة ملايين حتى نطمئن إلى سلامة لقاح انفلونزا الخنازير المحتوي على سكوالين. وقد نكتشف أنه آمن تماما، ولكن قد نكتشف أنه في غاية الخطورة ثم لا نعطيه لباقي السكان كما حصل عام 1976م. أما فيما يتعلق بهيئة الدواء والغذاء ومركز السيطرة على الأمراض في أمريكا فإنهم يحظرون استخدام أي لقاح محتوي على سكوالين ، ولذلك فهو ممنوع في أمريكا وتم تطمين الشعب الأمريكي أن اللقاح الذي سيتلقونه لا يحتوي مطلقا على أي محفزات بما فيها سكوالين.

4- ما الذي يجري على أرض الواقع:
أعلنت معظم الدول أن المرض خطير ويجب تلقيح جميع السكان. أيضا قرروا استعمال اللقاح المحتوي على مادة سكوالين. وهذا مخالف للنتائج التي أثبتها الواقع المشاهد. كما أنهم لم يكونوا صادقين عندما قالوا أن هيئة الدواء ومركز السيطرة على الأمراض الأمريكيتين قرروا أن اللقاح آمن، إذ أن تلك المنظمتين تحضران تماما استعمال اللقاح المحتوي على سكوالين.
5- هل هناك مبرر علمي للتطعيم للجميع ؟
لا بد من موازنة مضار أي عقار أو لقاح مع المنافع المرجوة منه (Risk/Benifit ratio) . وبالتحديد: هل أضراره المحتملة تفوق الأضرار المحتملة للإصابة بالانفلونزا نفسها؟ وما مدى فعالية اللقاح في منع الانفلونزا أصلا ؟ لا بأس أن نكون متحمسين لحملة التطعيم ، ولكن علينا أن نتذكر أننا نتحدث عن مئات الملايين من المسلمين.

إن من يرى ضرورة التطعيم سيصطدم بالعديد من الحقائق :

1- من خلال رصد انتشار انفلونزا الخنازير خلال الشهور الماضية تغير تقدير منظمة الصحة لشدة المرض من شديد في البداية إلى شدة معتدلة بعد شهر من ظهور المرض.أما الآن فقد تبين أنه أسهل من الانفلونزا الموسمية. الوفيات المعلنة 0.7% ولكن هذا في الحالات الشديدة فقط . أما نسبة الوفيات إلى الإصابات الاجمالية فلن تتجاوز 0.07% أي أن 7 يتوفون من كل 10000 مصاب فقط. ويكفي أن نعلم أنه مات في جميع أنحاء العالم من الانفلونزا الموسمية خلال العام السابق 250000 مصاب، بينما لم يمت من انفلونزا الخنازير خلال نصف سنة إلا 4100 فقط! أي أن وفيات انفلونزا المواسم العادية تعتبر حتى الآن أكثر من وفيات انفلونزا الخنازير بـ 60 مرة! . فإذا كانت ضراوة الانفلونزا العادية أشد من انفلونزا الخنازير ومع هذا لم يتم تطعيم إلا فئة محدودة جدا، فلماذا الهلع وإرعاب السكان للقبول بحملة تطعيم عشوائية ؟

2- بخلاف ما يُدّعى في وسائل الإعلام ، لا يوجد حتى الآن أي دراسات على نطاق واسع تثبت سلامة لقاح انفلونزا الخنازير، وغاية ما هنالك هو دراسات مبدئية بأعداد قليلة لا تظهر فيها الأخطار الأخرى. فمثلا لم تتبين الخطورة الفادحة للقاح انفلونزا الخنازير عام 1976م إلا بعد تطعيم 40مليون أمريكي. فلماذا لا نقول الحقيقة للسكان دون تهويل ولا مجازفة ولا تغفيل ثم نترك لهم الخيار المتعقل المتوازن دون أن يكونوا مدفوعين بسياط الموت عبر التصريحات المتتالية في وسائل الإعلام؟
3- لا يوجد أي إثبات أن من سيتلقى اللقاح لن يصاب بفيروس انفلونزا الخنازير. وبالنظر إلى لقاح الانفلونزا الموسمية خلال السنين الماضية سنلاحظ أن مقدرة اللقاح على منع الانفلونزا تتراوح ما بين 50-85 %. وتقل فعالية اللقاح بالنسبة لكبار السن بالذات. فلماذا نجازف بدفع الناس لتحمل الأضرار إذا كان هناك احتمال مهم في عدم الاستفادة من اللقاح؟

4- القياس في الطب يعتبر دليلا ضعيفا. من الغريب أن نساوي في درجة الأمان بين لقاح الانفلونزا الموسمية وانفلونزا الخنازير. جميع الخبرات المشجعة في لقاح الانفلونزا لا تنطبق إلا على الانفلونزا الموسمية. لا يوجد أي خبرة سابقة مع لقاح انفلونزا الخنازير، بل كما سبق بيانه فإن خبرتنا الوحيدة مع لقاح انفلونزا الخنازير تعتبر سيئة وكارثية وهي ما حصل عام 1976م.
ستكون كارثة صحية مفجعة فيما لو تبين بعد تطعيم بضعة ملايين من السكان أن اللقاح كان أخطر مما توقعنا، أو أن أخطار اللقاح رغم تدنيها كانت أكبر من آثار المرض الخفيف، إضافة إلى المضاعفات التي لم نحسب لها حسابا : مثل تدني نسبة فاعلية اللقاح في منع المرض، أو إذا كانت الحملة سببا في نقص الاهتمام بأمور أخرى صحية أو غير صحية. نحن نعلم يقينا أن الموتى بسبب التدخين في السعودية تحديدا يقاسون بعشرات الآلاف ، ولا يحتاج الأمر إلى حملات توعية ولا تكاليف تطعيم وإنما يحتاج إلى قرارات سياسية تتجاوز ضغوط وإرهاب شركات ترويج التبغ. كما أن رعاية الأمومة والطفولة والرعاية الصحية الأولية متدنية تماما رغم التصريحات الموهمة في الصحف. أما نقص الأدوية الضرورية مثل أدوية الضغط والسكري والربو والمضادات الحيوية بل ومسكنات الألم ، فهو هاجس كل من يبتلى بهذه الأمراض وليس من طبقة الأغنياء، ولو تم دعم تلك الخدمات بجزء من تكاليف حملة انفلونزا الخنازير لأنقذنا أضعاف أضعاف من سيتم إنقاذهم من مرضى الانفلونزا الطفيفة.

وأخيرا ، فأعرض على القراء الكرام ثلاثة استطلاعات للرأي أجريت هذا الشهر بين المتخصصين من الأطباء الاستشاريين وأساتذة الجامعات وطلاب الطب والمثقفين. شاركني في إدارة الاستطلاع وتنفيذه أ.د. جمال الجارالله أستاذ طب العائلة والمجتمع في جامعة الملك سعود بالرياض، وشاركني كذلك أستاذ في الإحصاء الطبي والوبائيات .

أولا : آراء الأطباء السعوديين:

تم استطلاع رأي 60 استاذا وأستاذة وأطباء استشاريون تم اختيارهم عشوائيا من عدة مستشفيات في المملكة ، شملت كليات طب والمستشفى التخصصي والعسكري والأمن والحرس والصحة. وقد تم التركيز بالذات على المتخصصين في: • الطب الباطني بفروعه بما فيها الأمراض المعدية   • طب الأطفال بفروعه بما فيها الأمراض المعدية  • طب العائلة والوبائيات Family Medicine & Clinical Epidemiology

الأسئلة :

• هل ستأخذ اللقاح الموجود ؟
• هل ستسمح لأبنائك بأخذ اللقاح ؟
• هل ستقنع الآخرين برأيك ؟

النتائج: 

• لن يأخذ اللقاح: 52 طبيبا (80%) ، ونفس العدد لا يسمح لأبنائه أيضا.
• سيأخذ اللقاح : 13طبيبا (20%) ويسمح لأبنائه :11 طبيبا (17%)
• سينصح الآخرين بعدم أخذ اللقاح :25طبيبا من 52 (48%).

تضمن الاستفتاء أيضا استشاريين في الصيدلة الإكلينيكية وطبيبيْ أسنان وأخصائي صحي وجميعهم قرروا عدم تلقي التطعيم لهم ولأولادهم. هؤلاء لم يكونوا ضمن الأرقام السابقة.

ثانيا : رأي طلاب الطب (نهائي إكلينيكي)

قام أحد الأساتذة في كلية الطب/ جامعة الملك سعود باستطلاع رأي 226 طالبا في السنوات النهائية .

النتائج :
• غير موافق على أخذ اللقاح : 198طالبا (88%)
• سيأخذ اللقاح : 28 طالبا (12%)

ثالثا : استطلاع رواد منتدى العُمري الثقافي:

منتدى أ.د.عبدالعزيز العمري أستاذ التاريخ وعضو المجلس البلدي في الرياض. الحضور يمثلون نخبة من الأدباء والمثقفين وأساتذة الجامعات والمهتمين بمتابعة الأنشطة الثقافية. عدد الحضور : 90

النتائج:
• غير موافق على أخذ اللقاح : 89 (98.9%)
• سيأخذ اللقاح : 1 (1%)

هذه الإستطلاعات الثلاثة تعتبر أول استطلاع من نوعه لفئات مهمة جدا من الناحية التأثيرية في توجه الرأي العام والمثقفين على حد سواء، والنتائج لا تحتاج إلى تعليق. لذلك يجب على الجهات المختصة إعادة النظر في سياسة طرح قضية انفلونزا الخنازير برمتها. الناس أصبحوا على اطلاع واسع، وإذا كان أصحاب القرار يتلقون معلومات لا تعكس الرأي المتخصص ولا الرأي العام وإنما تستقطب متخصصين يتبنون رأيا انتقائيا واحدا فإن هذا يعتبر كارثة سياسية وصحية على حد سواء.
________
المراجع:

1- منظمة الصحة العالمية: أمان مادة سكوالين مع لقاح معين لا تعمم على غيره ؛ أهمية وجود دراسات كافية على الحوامل وأثر اللقاح على الحمل.
2- مركز السيطرة على الأمراض : الذين أعمارهم أكثر من 24سنة ليس لهم أولوية في تلقي اللقاح؛ من تجاوزوا 65 سنة يعتبرون في آخر الأولويات نظرا لأن لديهم مناعة جزئية من انفلونزا الخنازير
3- منظمة الصحة العالمية : الخبرة المشجعة مع اللقاحات المحتوية على سكوالين تنحصر في كبار السن (أكثر من 65سنة) ولا بد من دراسة سلامتها حال تطعيم من هم أصغر سنا.
4- منظمة الغذاء والدواء الأمريكية: من ناحية الأمان يُتوقع أن يتصرف لقاح انفلونزا الخنازير مثل لقاح الانفلونزا الموسمية.
5- : CDC : سلامة لقاح انفلونزا الخنازير.
6- خمسين مليار دولار مكاسب الشركات من اللقاح : IslamOnLine
7- شركات الأدوية تأخذ التعهد على الدول بإخلاء مسئوليتها عن أضرار اللقاح / IsalmOnline عن جريدة الوطن السعودية
8- 40% فقط من الشعب الأمريكي يقبلون اللقاح : هنا المرجع
9- إحصاءات عن قبول الرأي العام للقاح انفلونزا الخنازير (أعلاه)

على ذمة: د.صالح بن عبدالله الصقير
إستشاري الطب الباطني والروماتزم بكلية الطب بجامعة الملك سعود
 وعضو اللجنة الطبية الشرعية بمنطقة الرياض

هناك 5 تعليقات:

  1. بالمناسبة

    الرجاء الضغط أسفل لمشاهدة الفيديو

    http://www.youtube.com/watch?v=mScGC7nFDxM

    http://www.youtube.com/watch?v=QX_kTEzleJI

    ولكم أن تحكموا إن كان تمثيلا

    ردحذف
  2. لقد حاولت عٌلا الشكيلي أو طوق الياسمين كما يحلو لها التعليق غلى هذا الموضوع ولكن لم تستطع. ربمل لخلل ما في هذه البقعة من الشكبة. وربما حاول غيرها كذلك.. فأرسلت لي (جزاها الله خير) تعليقا عبر سجل الزوار..

    وأنا كنت أعتقد أن أحد لا يحتمل ما أكتب. أو ربما العيب في ما أكتب ويراه البعض مملا. أو ربما يقرأ القارئ ويذهب ولا يتشجع للتعليق. نعم التعليقات هنا قليلة.

    المهم كانت رسالة علا الياسمين (إذا سمحت لي) كالتالي:

    أستاذ خالد مرحبا بك ،
    نرجو أن تنظر في أمر التعليقات ! لاننا نجد صعوبة بالغة في إدراج اي تعليق على مواضيع المدونة ،
    هذه رابع مرة أحاول فيها ترك تعليق وفي كل مرة أخرج خائبة !!

    كان بودي أن اضيف تعليق على موضوع إنفولونزا الخنازير ، وبعد أن كتبته للأسف ككل مرة لم أستطع إدارجه!!

    وهذا هو التعليق :

    مرحبا أستاذ خالد ، الشكر يشكرك ، على هذه المقالة الرائعة سيدي وجزاك الله خيرا .

    ما أعجب له ، كيف لهذه الحضارة التي وصل لها العالم اليوم ، ولم يتوصلوا بعد للقاح مجدي لوباء ليس بجديدا عليهم ؟! أليس من المفترض انهم عرفوا خبايا المرض ووجدوا لقاحا شافيا منه بدون أية اعراض! التطور فقط في الرأسمالية وجني الاموال، فالشركات مكاسبها هائية (خمسين مليون دولار!! عوضا عن أنها تُخلي مسؤوليتها من اي عوارض جانبية للقاح!

    ما أعجب منه هو أن الدول العربية تأذخ الخطط لوقاية شعبها (مُعلبة ) مثل علب التونة ، ولا تنبش بقوة في الأمر !!

    سألتُ إحداهن :(هل ستسمحين لأطفالك بأخذ اللقاح)؟
    أجابتني بسؤال:"وهل سيسألوننا)؟! سؤالها وجيه
    هل طلاب المدارس سيُعطوا اللقاح دون إستشارة أهلهم؟!
    أتمنى ان اجد إجابة منك أستاذ خالد إن كنت تعرف .


    كما أتمنى أن تشررح لنا عن مادة (السكوالين أكثر وتبين لنا مضارها بشكل مفصل.


    ......
    نتمنى أن تُحل المشكلة ، لنتمكن من المناقشة في المواضيع المطروحة،
    مع بالغ الشكر لوقتك...

    ردحذف
  3. هنا أرد على الأخت عُلا وأشكرها

    أولا على تحليقها في هذا الفضاء
    وثانيا على تعليقها
    وثالثا على انتباهها واهتمامها لهكذا أمر.

    يبدو أن الكثير قد مل من هذا الإسهاب في هذا الموضوع. وربما لا يريد سماع المزيد فيه.

    أخت عُلا.. أسمحيلي أن أرد على سؤالاتك في تدوينة جديده لأن الموضوع -صدقيني- يستحق.

    وأبشري يا أختاااااه.. وتسلم أناملك

    ردحذف
  4. وااااااابوك..تو هذا الكلام صحيح؟

    شكرا يا مهاجر على هذا الجهد. أنته طبيب؟ شكلك عارف مو تقول !! ولا جالس تتفلسف علينا؟

    عاد سامحني على طولة لساني؟ تعرف هذه المواضيع جديدة علينا.

    تعرف نحن في عمان.. الحمد لله وزارة الصحة ما مقصرة وما اعتقد انهم يعني بيضرونا. ويعطونا شيء من السموم.


    أقول.. زورني عاد انزين ما اوصيك؟

    صعلوك

    http://saalook.blogspot.com

    ردحذف
  5. آسف يا صعلوك.. لتأخري في الرد على هذا التعليق .. ولقد أفردت تدوينة جديدة )حديثة) تتعلق بنفس الموضوع..

    وجوابا على سؤالك.. ليتني كنت طبيبا !! فلنقل.. أني اتفلسف شوي..

    جزيل الشكر على المرور

    ردحذف